حلول علاجية

حبوب اللقاح والعقم

حبوب اللقاح والعقم

 

حبوب اللقاح والعقم

تعتبر حبوب اللقاح (غبار الطلع) هي أهم مادة ينتجها النحل وهو عبارة عن لقاح الأزهار أو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة وكما يوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى (سلة اللقاح)، تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.

وتعتبر حبوب اللقاح التي يجمعها النحل المصدر الرئيسي لأهم المكونات الغذائية والعلاجية فيما يخرج من بطون النحل وقد ثبت حديثاً أن حبوب اللقاح نفسها تحتفظ ببعض الخواص الغذائية والعلاجية المميزة لها وقد بدء استعمال حبوب اللقاح التي يجمعها النحل كغذاء مركز للفيتامينات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية ثم استعملت كعلاج لكثير من الأمراض.

تعرض حبوب اللقاح الآن بالصيدليات الأوروبية والأسيوية والأمريكية للأغراض العلاجية والغذائية حيث كان من نتائج التحليلات المعملية أن أمكن تعريف أكثر من (50 مادة فعالة) في حبوب اللقاح لهل مجال واسع جداً في التأثير على كثير من الأمراض ومظاهر الخلل في أجهزة الجسم البشرى.

وحبوب اللقاح غنية بمركبات الفيتو PHYTO CHEMICALS (صيحة العصر) والتي تفوق في الأهمية والتأثير كل من الفيتامينات والمعادن حيث أنها (ترفع كفاءة الجهاز المناعي ـ مضاد للأكسدة ـ مضادة للسموم ـ مضادة و مانعة للأورام…)، ومن أمثلة مواد الفيتو بحبوب اللقاح: (الكاروتين ـ الكلوروفيل ـ التانينات ـ مشتقات الكلوروفيل…).

 

تحتوى كل (100) جرام حبوب اللقاح على الفيتامينات التالية:

فيتامينات مقدرة بالملي جرام:

(600 ب1 ـ 1670 ب2 ـ 900 ب6 ـ 2700 ب5 ـ 10000ب3).

(فيتامين ج ـ فيتامين هـ ـ فيتامين E ـ بيوتين فيتامين H).

 

الأنزيمات الموجودة في حبوب اللقاح:

إنزيمات من مـجموعـــة

(Oxidoreductases, transferases, hydrolases , lyases , isomerases , ligases).

 

العناصر المعدنية في حبوب اللقاح:

بوتاسيوم (20 ـ 40%)، كالسيوم (1 ـ 15%)، سيلكون (2 ـ 10%)،

ماغنسيوم (1 ـ 20%)، حــــديـــد (1 ـ 12%)، فوسفور ( 1 ـ 20 % )،

بالإضافة إلى (21)عنصر آخر وهم:

(صوديوم ـ ألمونيوم ـ زرنيخ ـ رصاص ـ منجنيز ـ زنك ـ نيكل ـ نحاس ـ باريوم ـ برليوم ـ ساباريوم ـ جاليوم ـ سترنيوم ـ مولبيدوم ـ تيتانيوم ـ فاندوم ـ كروم ـ زركوم ـ بورون).

كما أن نسبـــة المواد الدهنية في حبوب اللقاح (2 – 14%) و(20%) منــها دهــون غــير مشبــعة تــمنــــع تــصــلـب الشـرايـــين مــــع فيتامينات معينة.

 

حبوب اللقاح والعقم:

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث الحديثة الفوائد الجمة التي يمنحها حبوب اللقاح للذين يعانون من مشاكل العقم المختلفة، فحبوب اللقاح لها قدرة كبيرة في القضاء على الإجهاد وتحسين القدرة على الإنجاب وتقوية الكبد وحجز السميات المتراكمة وحماية الكبد من التليف والتلف لاحتوائها على حمض (الجلوتاميك)، كما تساعد حبوب اللقاح على منع التوتر العصبي وأمراض البروستاتا وبالتالي القضاء على الإجهاد وإزالة جميع الأعراض خصوصاً أثناء فترة الدورة الشهرية في النساء، ومعلوم أن حبوب اللقاح تقوي أجسام الأطفال والشباب والكبار وتمدهم بالفيتامينات والإنزيمات و العناصر المعدنية الهامة، وكذلك فأن حبوب اللقاح مهمة لصحة النساء الحوامل والأجنة، ومفيدة جداً لمعالجة حالات العقم عند النساء والرجال على السواء.

 

أقرأ أيضاً:

–         الغذاء الملكي والعقم

–         صمغ النحل والعقم.

–         سم النحل والعقم.

–         شمع النحل والعقم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى